المنهج التربوي عند "ابن سحنون" من خلال كتابه "آداب المعلمين"

Authors

  • أحمد بزيو

Keywords:

المنهج ؛الطريقة ؛العملية التربوية ؛التأديب ؛الإدارة المدرسية

Abstract

إن الهدف من هذا العمل المتعلق - بالمنهج التربوي عند " ابن سحنون" من خلال كتابه ( آداب المعلمين)- يتمثل في التعمق على ما قام به الأسلاف في المجال التربوي من أجل الرقي بقدرات المتعلم ، ومن هنا تم تسليط الضوء على الجهود التربوية " لابن سحنون " بدءا من أفكاره الواردة في المدونة التي تجمع بين المنهاج الدراسي ومواصفات المعلم ووظيفته وتأديب المتعلم مركزا على طريقة تدريسه التي تنطلق من الكتابة والمناقشة وصولا إلى الاستيعاب، وبالمقابل ركّز على مواصفات المعلم بدءا من إعجاب التلاميذ وتأثرهم به وتحليه بالسلوك والأخلاق الفاضلة مع الإخلاص في العمل والصبر، كما تطرق إلى حقوق المعلم والعطل المدرسية، لنصل حسب حقبته التعليمية إلى ما يراه إلزاميا في المنهاج التعليمي وما هو غير ضروري؛ أي ما هو إلزامي وما هو اختياري.

Published

2025-12-18

How to Cite

بزيو أ. (2025). المنهج التربوي عند "ابن سحنون" من خلال كتابه "آداب المعلمين". El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 6(2), 205–217. Retrieved from https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2715

Issue

Section

المقالات

Similar Articles

1 2 3 4 5 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.