المنهج التربوي عند "ابن سحنون" من خلال كتابه "آداب المعلمين"

Auteurs

  • أحمد بزيو

Mots-clés :

المنهج ؛الطريقة ؛العملية التربوية ؛التأديب ؛الإدارة المدرسية

Résumé

إن الهدف من هذا العمل المتعلق - بالمنهج التربوي عند " ابن سحنون" من خلال كتابه ( آداب المعلمين)- يتمثل في التعمق على ما قام به الأسلاف في المجال التربوي من أجل الرقي بقدرات المتعلم ، ومن هنا تم تسليط الضوء على الجهود التربوية " لابن سحنون " بدءا من أفكاره الواردة في المدونة التي تجمع بين المنهاج الدراسي ومواصفات المعلم ووظيفته وتأديب المتعلم مركزا على طريقة تدريسه التي تنطلق من الكتابة والمناقشة وصولا إلى الاستيعاب، وبالمقابل ركّز على مواصفات المعلم بدءا من إعجاب التلاميذ وتأثرهم به وتحليه بالسلوك والأخلاق الفاضلة مع الإخلاص في العمل والصبر، كما تطرق إلى حقوق المعلم والعطل المدرسية، لنصل حسب حقبته التعليمية إلى ما يراه إلزاميا في المنهاج التعليمي وما هو غير ضروري؛ أي ما هو إلزامي وما هو اختياري.

Téléchargements

Publiée

2025-12-18

Comment citer

بزيو أ. (2025). المنهج التربوي عند "ابن سحنون" من خلال كتابه "آداب المعلمين". El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 6(2), 205–217. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2715

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.