أثر اللسانيات التطبيقية في تعليمية اللغات

Auteurs

  • هشام سعيداوي
  • يوسف ولد النبية

Mots-clés :

اللسانيات ; اللسانيات التطبيقية ; اللغة ; تعليم اللغات

Résumé

يسلط هذا البحث الضوء على العلاقة الوثيقة بين اللسانيات التطبيقية وعلم تعليمية اللغات،من منطلق الصلة الوثيقة بين العلمين، كما يهدف البحث إلى إبراز أهم مناهج تعليم اللغات، فهي تتسم بالتّعدد والتنوع، فمنها المنهج التقليدي، والذي يجسد الأصالة العريقة في تعليم اللغات، ويعتمد بالدرجة الأولى في العملية التعليمية على المعلم، باعتباره قطب الرحى، وكذا المنهج البنوي الذي أحدث انقلابا كبيرا في مستوى تعليم اللغات؛ حيث انبثق عنه ظهور عدة اتجاهات لسانية(المدرسة السوسورية وحلقة براغ ومدرسة كوبنهاغن وغيرها من المدارس اللسانية الحديثة)،واستفادة اللغة كثيرا من البنوية لاسيما ما تعلّق منها بالتمارين اللغوية،وأخيرا المنهج الاتّصالي ،نظرا لما أصبحت تشكله وسائل الاتصال من ضرورة وأهمية في عملية التواصل في وقتنا الحالي

Téléchargements

Publiée

2025-12-18

Comment citer

سعيداوي ه., & ولد النبية ي. (2025). أثر اللسانيات التطبيقية في تعليمية اللغات. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 7(1), 8–21. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2510

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.