المنهج التربوي عند "ابن سحنون" من خلال كتابه "آداب المعلمين"

المؤلفون

  • أحمد بزيو

الكلمات المفتاحية:

المنهج ؛الطريقة ؛العملية التربوية ؛التأديب ؛الإدارة المدرسية

الملخص

إن الهدف من هذا العمل المتعلق - بالمنهج التربوي عند " ابن سحنون" من خلال كتابه ( آداب المعلمين)- يتمثل في التعمق على ما قام به الأسلاف في المجال التربوي من أجل الرقي بقدرات المتعلم ، ومن هنا تم تسليط الضوء على الجهود التربوية " لابن سحنون " بدءا من أفكاره الواردة في المدونة التي تجمع بين المنهاج الدراسي ومواصفات المعلم ووظيفته وتأديب المتعلم مركزا على طريقة تدريسه التي تنطلق من الكتابة والمناقشة وصولا إلى الاستيعاب، وبالمقابل ركّز على مواصفات المعلم بدءا من إعجاب التلاميذ وتأثرهم به وتحليه بالسلوك والأخلاق الفاضلة مع الإخلاص في العمل والصبر، كما تطرق إلى حقوق المعلم والعطل المدرسية، لنصل حسب حقبته التعليمية إلى ما يراه إلزاميا في المنهاج التعليمي وما هو غير ضروري؛ أي ما هو إلزامي وما هو اختياري.

التنزيلات

منشور

2025-12-18

كيفية الاقتباس

بزيو أ. (2025). المنهج التربوي عند "ابن سحنون" من خلال كتابه "آداب المعلمين". العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 6(2), 205–217. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2715

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.