أثر بعض أساليب المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية _مقاربة تحليلية_
Mots-clés :
تلاميذ المرحلة الابتدائية ; صعوبات التعلم ; أساليب المعاملة الوالديةRésumé
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر بعض أساليب المعاملة الوالدية في ظهور صعوبات التعلم لدى تلميذ، حيث حاولا صاحبا هاته الورقة البحثية تبيان بعض الأساليب الوالدية التي يستعملونها مع أطفالهم المتعلمين والمتمثلة: في أسلوب الإهمال وأسلوب الحماية الزائدة وأسلوب التحفيز ؛وبعد استقرائنا لبعض الدراسات السابقة التي كانت منطلق بداية لبحثا الحالي و سندا للباحثين في طرحهما الأدبي وأثناء تحليل النتائج؛ وفي أخر ما أردنا أن نطرحه هو تأكيدنا أن هاته الأساليب الوالدية من الرغم سلبيتها خاصة في الجانب البيداغوجي قد تكون سببا مباشرا في حدوث صعوبات تعليمية لدى أطفالهم، ومما لزم علينا توضيحه في تحليلنا هو توضيح أثر هاته الأساليب على التلميذ المتمدرس وأن الكثير من المواقف السلوكية الأسرية تعطي أثارا جمة من بينها على تعلم الطفل وتمدرسه.