إشكالية تقويم المكتسبات القبلية في مرحلة التعليم الابتدائي بين آليات التفعيل وجدوى الممارسة دراسة في ضوء المناشير الوزارية ودليل التربية
الكلمات المفتاحية:
التقويم، المكتسبات القبلية، دواعي التفعيل، جدوى الممارسةالملخص
ملخص:
تعتبر عملية التقويم من بين أهم عناصر الفعل التعليمي التعلمي، لذا أولت المنظومة التربوية الجزائرية اهتماما بالغ النظير لهذه العملية، وسعت لتطويرها لتشمل جميع الاختبارات والامتحانات الرسمية في مختلف المراحل التعليمية من الابتدائي إلى الثانوي، وقد شهدت هذه الأخيرة مرحلة التعليم الابتدائي تغييرا جذريا في تقييم مكتسبات التلاميذ للمرور لمرحلة التعليم المتوسط، وهي إلغاء امتحان شهادة التعليم الابتدائي الذي يعتبر مرحلة فاصلة للمتعلم ، واستبدالها بنوع آخر مستحدث من الاختبارات أصلح عليها تقييم المكتسبات القبلية والتي أثارت ضجة واسعة في أوساط التربويين خاصة المعلم بسبب ضبابية التنفيذ وانعدام آليات واضحة لكيفية تطبيقها، وباتت تشكل هاجسا وفوبيا للمتعلمين وأوليائهم والتي في ضوئها تحدد الكفاءات الختامية أو ملمح الولوج إلى التعليم المتوسط للمتعلم، وقد حاولنا في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على هذا النوع من التقويم، ومدى فعاليته وجدوى ممارسته في المنظومة التربوية الجزائرية.
الكلمات المفتاحية: التقويم؛ المكتسبات القبلية؛ دواعي التفعيل؛ جدوى الممارسة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.