إشكالية تقويم المكتسبات القبلية في مرحلة التعليم الابتدائي بين آليات التفعيل وجدوى الممارسة دراسة في ضوء المناشير الوزارية ودليل التربية

المؤلفون

  • ليلى مدور جامعة باتنة 01

الكلمات المفتاحية:

التقويم، المكتسبات القبلية، دواعي التفعيل، جدوى الممارسة

الملخص

ملخص:

تعتبر عملية التقويم من بين أهم عناصر الفعل التعليمي التعلمي، لذا أولت المنظومة  التربوية الجزائرية اهتماما بالغ النظير لهذه العملية، وسعت لتطويرها لتشمل جميع الاختبارات والامتحانات الرسمية في مختلف المراحل التعليمية من الابتدائي إلى الثانوي،  وقد شهدت هذه الأخيرة مرحلة التعليم الابتدائي تغييرا جذريا في تقييم مكتسبات التلاميذ للمرور لمرحلة التعليم المتوسط، وهي إلغاء امتحان شهادة التعليم الابتدائي الذي يعتبر مرحلة فاصلة للمتعلم ، واستبدالها بنوع آخر مستحدث من الاختبارات أصلح عليها  تقييم المكتسبات القبلية والتي أثارت ضجة واسعة في أوساط التربويين خاصة المعلم بسبب ضبابية التنفيذ وانعدام آليات واضحة لكيفية تطبيقها، وباتت تشكل هاجسا وفوبيا للمتعلمين وأوليائهم والتي في ضوئها تحدد الكفاءات الختامية أو ملمح الولوج إلى التعليم المتوسط للمتعلم، وقد حاولنا في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على هذا النوع من التقويم، ومدى فعاليته وجدوى ممارسته في المنظومة التربوية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: التقويم؛ المكتسبات القبلية؛ دواعي التفعيل؛ جدوى الممارسة

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

مدور ل. (2025). إشكالية تقويم المكتسبات القبلية في مرحلة التعليم الابتدائي بين آليات التفعيل وجدوى الممارسة دراسة في ضوء المناشير الوزارية ودليل التربية . مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(02), 214. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/2956

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.