امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي- دراسة تحليلية-
الكلمات المفتاحية:
التقويم التربوي، الإصلاحات التربوية، تقييم المكتسبات، التعليم الإبتدائيالملخص
إن التطورات السريعة التي يشهدها العالم الخارجي عبر مستويات التكنولوجيا ومجالات العلوم الإنسانية والمجتمع برمته نتيجة آثار العولمة، أدى بل فرض على الدولة الجزائرية أسلوب التغيير في قطاع التربية لمواكبة التطورات الحاصلة، لتعرف سنة 2022/2023 تميزا عرفه قطاع التربية، حيث تم إدخال تعديلات أخرى وتحسينات تمثلت في إدراج اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الإبتدائي للسنة الثالثة، وإلغاء امتحان شهادة التعليم الإبتدائي وتعويضه إبتداء من سنة 2023 بإمتحان تقييم مكتسبات، لتشهد السنة الدراسنة 2023/2024 هي الأخرى تعديلات وتحسينات على سيرورة هذا الإمتحان.
ونروم من خلال هذا المقال والموسوم" امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي " إلى قراءة في بعض المفاهيم ذات الصلة، وظروف طرائق وتنفيذ هذا التقييم في تحقيق الأهداف المرجوة في مرحلة التعليم الإبتدائي.
وقد توصلت ورقتنا البحثيةإلى أن معايير امتحان تقييم المكتسبات ذات توصيف نوعي لمظهر الكفاءة، فهو مشروع وطني يحتاج الى تضافر جهود كل الفاعلين في الحقل التربوي والمجتمعي من أخصائيين وأساتذة وأولياء ووسائل إعلام لإنجاحه. وتجربة حديثة تحتاج الى الإضافة والتنقيح لتتلاءم مع قدرات المتعلم، واشراك مختصين في علوم التربية والسوسيولوجيا للولوج نحو المدارس لإستقصاء واقع المدرسة الجزائرية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.