الذكاء والتحصيل المدرسي في ظل جائحة كوفيد- 19
الكلمات المفتاحية:
الذكاء، التحصيل المدرسي، الفروق الفردية، العملية التقييمية التعليمية، جائحة كوفيد-19الملخص
تتمحور دراستنا هذه أساسا على مجموعة من المحددات الرئيسية لكل من الذكاء والتحصيل المدرسي ، في ظل الأزمة الوبائية التي مست كل دول العالم وعرقلت سير كل القطاعات التي تتواجد فيها تجمعات الأفراد، فكانت المؤسسات التربوية في المراتب الأولى التي تعطلت بسبب هذه الجائحة، وكان لزاما على السلطات أن تأمر بغلق هذه المؤسسات الأمر الذي انعكس سلبا على سيرورة العملية التعليمية الجامعية خاصة الطلبة الذين تأثروا كثيرا في تحصيلهم العلمي.
فقد اتجهنا أولا نحو تحديد ماهية الذكاء والتحصيل المدرسي، وبالتالي نضع اليد على مختلف أشكال الذكاء ومكوناته، وقياسه، فإذا ما استطعنا أن نحدد ذلك علينا أن نتجه للكشف عن العلاقة بين الذكاء والتحصيل المدرسي في ظل أهم المقاربات والدراسات التي تناولت ذلك كما نبين أثر الفروق الفردية وكذا التأثير الكبير لجائحة كوفيد-19 باعتبارها من العوامل المؤثرة في التحصيل المدرسي للتلاميذ في العملية التقييمية – التعليمية، والوقوف على أهم النتائج لذلك.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.