الذكاء والتحصيل المدرسي في ظل جائحة كوفيد- 19

المؤلفون

  • عبد القادر ونوقي جامعة الجلفة زيان عاشور
  • عامر بدرينة جامعة لونيسي علي البليدة 02

الكلمات المفتاحية:

الذكاء، التحصيل المدرسي، الفروق الفردية، العملية التقييمية التعليمية، جائحة كوفيد-19

الملخص

تتمحور دراستنا هذه أساسا على مجموعة من المحددات الرئيسية لكل من الذكاء والتحصيل المدرسي ، في ظل الأزمة الوبائية التي مست كل دول العالم وعرقلت سير كل القطاعات التي تتواجد فيها تجمعات الأفراد، فكانت المؤسسات التربوية في المراتب الأولى التي تعطلت بسبب هذه الجائحة، وكان لزاما على السلطات أن تأمر بغلق هذه المؤسسات الأمر الذي انعكس سلبا على سيرورة العملية التعليمية الجامعية خاصة الطلبة الذين تأثروا كثيرا في تحصيلهم العلمي.

فقد اتجهنا أولا نحو تحديد ماهية الذكاء والتحصيل المدرسي، وبالتالي نضع اليد على مختلف أشكال الذكاء ومكوناته، وقياسه، فإذا ما استطعنا أن نحدد ذلك علينا أن نتجه للكشف عن العلاقة بين الذكاء والتحصيل المدرسي في ظل أهم المقاربات والدراسات التي تناولت ذلك كما نبين أثر الفروق الفردية وكذا التأثير الكبير لجائحة كوفيد-19 باعتبارها من العوامل المؤثرة في التحصيل المدرسي للتلاميذ في العملية التقييمية – التعليمية، والوقوف على أهم النتائج لذلك.

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

ونوقي ع. ا., & بدرينة ع. (2025). الذكاء والتحصيل المدرسي في ظل جائحة كوفيد- 19. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(02), 335. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/2341

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.