المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام كآلية لخفض قلق الامتحان لدى المتعلم بالمرحلة النهائية من التعليم الثانوي (دراسة ميدانية بثانوية: حا سي بحبح- الجلفة)
الكلمات المفتاحية:
المرونة النفسية، العلاج بالتقبل والالتزام، قلق الامتحان.الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى تقيم فعالية برنامج متكون من (08) حصص جماعية تقوم على أساس المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام في خفض قلق الامتحان، على عينة مكونة من (33) متعلم من متعلمين الأقسام النهائية من ثانويات حاسي بحبح الجلفة موزعين بين الذكور والاناث على الشعب العلمية والأدبية يزاولون دراستهم خلال السنة الدراسية 2024/2023، تم اختيارهم بطريقة قصدية وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي، حيث تم استخدام مقياس قلق الامتحان لسارسون، وبرنامج تدريبي لتنمية المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام، و تمحورت الإشكالية حول إمكانية اعتماد المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام كإستراتيجية لخفض قلق الامتحان، وأسفرت نتائج الدراسة لمساهمة المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام وحجم تأثيرها في خفض قلق الامتحان، حيث تعافى (23) متعلم من افراد العينة في حين تحسن(10) متعلمين تحسنا ملحوظا.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.