المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام كآلية لخفض قلق الامتحان لدى المتعلم بالمرحلة النهائية من التعليم الثانوي (دراسة ميدانية بثانوية: حا سي بحبح- الجلفة)

المؤلفون

  • بن لحرش عامر جامعة محمد بوضياف المسيلة
  • يامنة اسماعيلي جامعة محمد بوضياف المسيلة

الكلمات المفتاحية:

المرونة النفسية، العلاج بالتقبل والالتزام، قلق الامتحان.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تقيم فعالية برنامج متكون من (08) حصص جماعية تقوم على أساس المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام في خفض قلق الامتحان، على عينة مكونة من (33) متعلم من متعلمين الأقسام النهائية من ثانويات حاسي بحبح الجلفة موزعين بين الذكور والاناث على الشعب العلمية والأدبية يزاولون دراستهم خلال السنة الدراسية 2024/2023، تم اختيارهم بطريقة قصدية وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وقياس بعدي، حيث تم استخدام مقياس قلق الامتحان لسارسون، وبرنامج تدريبي لتنمية المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام،  و تمحورت الإشكالية حول إمكانية اعتماد المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام كإستراتيجية لخفض قلق الامتحان، وأسفرت نتائج الدراسة  لمساهمة المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام وحجم تأثيرها في خفض قلق الامتحان، حيث تعافى (23) متعلم من افراد العينة في حين تحسن(10) متعلمين تحسنا ملحوظا.

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

عامر ب. ل., & اسماعيلي ي. (2025). المرونة النفسية للعلاج بالتقبل والالتزام كآلية لخفض قلق الامتحان لدى المتعلم بالمرحلة النهائية من التعليم الثانوي (دراسة ميدانية بثانوية: حا سي بحبح- الجلفة). مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(02), 448. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/2164

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.