دور الإرشاد النفسي في الرفع من مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي

المؤلفون

  • عتيقة بابش
  • يامنة اسماعيلي

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد النفسي و التوافق الدراسي، التوافق مع الأساتذة، التوافق مع الزملاء، التوافق مع المنهاج الدراسي، التوافق مع المدرسة التعليم الثانوي

الملخص

التوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي وذلك من خلال معرفة دوره في رفع كل من التوافق مع الأساتذة والتوافق مع الزملاء وكذا التوافق مع المنهاج والمدرسة بثانوية محمد بوضياف ببوسعادة ولاية المسيلة، حيث تم تطبيق استبيان لقياس دور الإرشاد النفسي في الرفع من مستوى التوافق الدراسي الذي تم بناؤه اعتمادا على مقياس التوافق الدراسي لزيادي 1964 تعديل وتقنين: الجنيدي جباري بلابل بعد التأكد من خصائصه السيكومترية ليتلاءم مع متطلبات الدراسة على عينة قوامها 80 تلميذ بالسنة الثالثة ثانوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
-للإرشاد النفسي دور متوسط في الرفع من مستوى توافق تلميذ السنة النهائية مع الأساتذة والزملاء والمنهاج والمدرسة، وبالتالي للإرشاد النفسي دور متوسط في الرفع من مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي، وقد احتل محور التوافق مع الأساتذة المرتبة الأولى يليه في المرتبة الثانية محور التوافق مع الزملاء وبعده محور التوافق مع المدرسة وفي الأخير محور التوافق مع المنهاج.

التنزيلات

منشور

2023-06-08

كيفية الاقتباس

بابش ع., & اسماعيلي ي. (2023). دور الإرشاد النفسي في الرفع من مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 13(01), 89. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/1282

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.