منهج المدرسة الفرنسية في دراسة آثار تلمسان الزيانية – الإخوة وليام وجورج مارسي أنموذجا
الكلمات المفتاحية:
الاستشراق، مدرسة الحوليات، التنقيب الأثري، تلمسان، العصر الوسيطالملخص
سخر الاستعمار الفرنسي كل الإمكانات البشرية والمادية لبسط سيطرته ونفوذه على الجزائر، كما عمل على طمس الهوية الوطنية بمختلف الطرق والوسائل، لذا وظفت السلطات الاستعمارية أقلام مؤرخيها وفرشاة رساميها و موالج منقبيها وآثارييها، لإعادة صياغة تاريخ الجزائر بما يخدم أجندتها الاستعمارية في تشويه تاريخنا على مر العصور، وهو هدفهم الأسمى من جميع المؤلفات والدراسات التي عنيت بتاريخ الجزائر، وكان من بين هذه المؤلفات ما كتبه الأخوين وليام وجورج مارسي (Georges et William Marcais) واللذين ارتبط اسمهما بتاريخ الجزائر وآثارها خاصة في الفترة الوسيطة، وما تعلق منها بتاريخ تلمسان عاصمة الزيانيين وآثارها المعمارية، وتتضمن هذه الدراسة البحث حول منهج الأخوين مارسي في دراستهما لآثار تلمسان الزيانية من الناحية التاريخية، ونسبتهما لمعظم المنجزات العمرانية لغير الزيانيين، سواء المرينيين أو الأندلسيين وتأكيدهما على تأثر العمارة الزيانية بالطابع القوطي والفارسي والمسيحي وغيرها، وخلوها من اللمسة الزيانية الأصيلة إلا ما ندر، وعليه هدف الدراسة هو تبيان مدى التزام الأخوين مارسي بالمنهج العلمي والموضوعية في دراساتهما حول تلمسان الزيانية، ولإثبات ذلك اتبعت في هذه الدراسة المنهج التاريخي التحليلي، ومن بين أهم النتائج المتحصل عليها أن دراساتهما حوت الكثير من المغالطات حول فضل التلمسانيين في بناء صروحهم وتشييدها والإبداع فيها، والتي ما زالت ماثلة أمامنا على اليوم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.