المهارات الارشادية المستعملة لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني لتعديل سلوك التنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي دراسة استكشافية بمركز التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بمدينة الاغواط
الكلمات المفتاحية:
المهارات الارشادية،، مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني، سلوك التنمر المدرسي، مرحلة التعليم الثانويالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المهارات الارشادية المستعملة لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في تعديل سلوك التنمر المدرسي لدى تلاميذ ، وقد تحددت الدراسة بالمنهج الوصفي الاستكشافي ، حيث تم إعداد استبانة خاصة بالمهارات الارشادية التي يستخدمها مستشارين في التعامل مع سلوك التنمر المدرسي ، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة قوامها (67) مشتشار ومشتشارة يزاولون مهامهم بمدينة الأغواط ، وتوصلت نتائج الدارسة إلى أن مهارة الارشاد الفردي تعتبر الأكثر استخداما في تعديل سلوك التنمر المدرسي ، وانه لا توجد فروق في المهارات الإرشادية الأكثر إستعمالا عند مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني لتعديل سلوك التنمر لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس ، بينما توجد فروق في المهارات الإرشادية الأكثر إستعمالا عند مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي و المهني لتعديل سلوك التنمر لدى التلاميذ تعزى لمتغير التخصص العلمي .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.