العنف في الوسط المدرسي وعلاقته بمواقع التواصل الاجتماعي (دراسة ميدانية على عينة من ثانويات ولاية تبسة)

المؤلفون

  • أسامة مباركية جامعة مولود معمري تيزي وزو

الكلمات المفتاحية:

العلاقة، مواقع التواصل الاجتماعي، العنف المدرسي، المدرسة

الملخص

لقد أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تشكل حاجة أساسية من حاجات الإنسان المعاصر وضرورة الزمن لا يمكن الاستغناء عنها حيث يستعملها الفرد لغايات التواصل والتفاعل الافتراضي ، حيث أعطى مجالا مفتوحا لجميع الأفراد ليعبروا عما يدور في أذهانهم دون أي رقيب وبشكل مجاني من بينهم فئة المراهقين والذين هم الفئة الأكثر إ استخداما لوسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أنهم في الغالب يلجؤون إلى تقليد سلوكيات غير مرغوب فيها ومنها السلوك العنيف وهذا ما ينعكس عليهم سلبا في الحياة المدرسية ، حيث هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بظاهرة العنف في الوسط المدرسي، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الموضوع ، والاستبيان كاداه ميدانية للحصول على البيانات والمعلومات المرتبطة بواقع الظاهرة المدروسة ، وطبقت على عينة قصدية تعدادها 90 فرد من الجنسين ، وعولجت إحصائيا باستخدام برنامج SPSS ،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية ذات دلاية إحصائية بين وسائل التواصل الاجتماعي و ظاهرة العنف في الوسط المدرسي.

التنزيلات

منشور

2025-06-11

كيفية الاقتباس

مباركية أ. (2025). العنف في الوسط المدرسي وعلاقته بمواقع التواصل الاجتماعي (دراسة ميدانية على عينة من ثانويات ولاية تبسة) . مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(01), 403. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/1026

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.