فحص الأساليب البلاغية في الألغاز باللهجة الجزائرية
الكلمات المفتاحية:
الألغاز الجزائرية، اللسانيات الثقافية، الفولكلور الجزائري، إطار غالبرين، التقليد الشفوي، الأساليب الأسلوبيةالملخص
تتناول هذه الدراسة الأساليب الأسلوبية الكامنة في الألغاز الجزائرية (المُحَاجَاة) بهدف توضيح بنيتها وإبراز دلالاتها الثقافية العميقة. وانطلاقًا من متنٍ مكوّن من 102 لغزًا تم جمعها من وثائق أرشيفية ومن التقاليد الشفوية المعاصرة، تعتمد هذه الدراسة تصنيف غالبرين (1977)، الذي يشتمل بشكل منهجي على الأساليب الأسلوبية الصوتية والمعجمية والتركيبية. تكشف النتائج عن هيمنة واضحة للأساليب المعجمية، ولا سيما التشخيص والمفارقة، وهو ما يبرز الطابع الفني الراقي والبناء المجازي المعقد للألغاز ضمن التراث الشفوي الجزائري. على وجه الخصوص، تشير النسبة العالية لورود التشخيص إلى استراتيجية سردية أساسية تُمنَح فيها الموجودات غير الحية صفات وأفعالاً إنسانية، وهي تقنية تُسهم عمدًا في تعزيز الغموض الجوهري لهذا الجنس الأدبي. فعلى سبيل المثال، تُوصَف الأدوات المنزلية الشائعة أو عناصر الطبيعة بأنها تتكلم أو تأكل أو تمشي، مما يُجبر المُتلقِّي على فصل الوصف عن سياقه الإنساني الحرفي. تؤكد الدراسة أن اللغز يشكل شكلًا لغويًا وثقافيًا غنيًا يدمج بفعالية بين الإبداع والتحدي المعرفي والنقل الاجتماعي–الثقافي. ومن خلال تصنيف هذه الوسائل التعبيرية تصنيفًا منهجيًا، تقدّم هذه الدراسة معطياتٍ تأسيسيةً لمجال أسلوبية اللهجات المغاربية الذي لا يزال في طور التبلور، كما تفتح آفاقًا جديدة لفهم الآليات الجمالية في الفولكلور الجزائري، وتقترح إمكانية إجراء مقارنات أسلوبية عابرة للثقافات في دراسات لاحقة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.