أنماط وجهات النظر حول تعليمية اللغة والثقافة

المؤلفون

  • مليكة مساك جامعة محمد بوضياف-المسيلة
  • صالح فايد المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة

الكلمات المفتاحية:

التواصل، البعد الثقافي، تعليمية اللغة الفرنسية، تعليم اللغات والثقافات، منهجيات تدريس اللغات، النهج الثقافي

الملخص

غالبًا ما يؤدي التفكير في اللغة إلى تفكير موازٍ في الثقافة والعكس صحيح. في السياق العالمي، اللغة الفرنسية ليست مجرد أداة للتواصل، بل هي أيضًا ناقل للذاكرة والثقافة. أي تساؤل حول دورها ونفوذها يثير مسألة بعدها الثقافي وعلاقاتها بالتعليم، حيث يسعى المعلمون إلى تعزيز الانفتاح الثقافي. من منظور ثقافي، يتساءل هذا المقال عن تعليم اللغات والثقافات (ت ل ث) كفرع من فروع التدخل. ويهدف إلى إقامة وتعزيز الصلة بين اللغة الفرنسية التي يتم تدريسها وثقافتها، التي يُنظر إليها على أنها توافق تام يشكل وحدة متجانسة وذات مغزى. ولهذه الغاية، نحلل الأسس النظرية للثقافة في تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية (ت ل ف)، وندرس المحاور الرئيسية للتفكير. يتناول تحليلنا الوصفي بالتتابع: مكانة وتعقيد (ت ل ث)، والمجال الدلالي للثقافة ومفاهيمها الأساسية، والمقترحات التعليمية الملموسة، ومكانة الثقافة في منهجيات تدريس اللغات. أخيرًا، يسلط المقال الضوء على الأدوار الجديدة الموكلة إلى المعلمين والمتعلمين في هذا السياق.

   

السيرة الشخصية للمؤلف

صالح فايد، المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة

قسم الفرنسية

بروفيسور تدريس اللغات الأجنبية

           

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

مساك م., & فايد ص. (2025). أنماط وجهات النظر حول تعليمية اللغة والثقافة. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(02), 171. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/2246

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.