تعليمية اللغة العربية و آليات الذكاء الاصطناعي
Mots-clés :
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، الرقمنة، تعليمية اللغة العربية ّ ، اللسانيات الحاسوبية.Résumé
الذكاء الاصطناعي نتاج الثورة التكنولوجية يروم من خلاله علماء الحاسوب الوصول إلى إيجاد برامج تحاكي طرق الذكاء الإنساني، إن تطوير الذكاء غاية في الأهمية لتجاوز العراقيل ومحاولة التكيف مع الراهن المستجد وإيجاد حلولا للكثير من القضايا الشائكة كتعليمية اللغة وتطويرها خاصة والعالم يشهد حركة رهيبة في مجال التكنولوجيا، إن حوسبة اللغة العربية هدفا نسعى إلى تدعيمه بما توصلت إليه تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تأبى التوقف. أثبتت الدراسات نجاعة برامج الذكاء في إنجاز الكثير من المهام، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ضرورة في تعليمية اللغات ويسهم في أساليب التعلم وتنويعها، أهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز فاعلية الآلة في تعليمية اللغة العربية اعتمادا على وسائط الرقمنة والذكاء الاصطناعي وقوة العقل البشري وصولا إلى أعلى مراتب الإدراك اللغوي، إلاّ أننا لمسنا تأخرا في توظيف واستغلال كل تقنيات التكنولوجية في مجال التعليمية.