حاجة الدرس اللساني المعاصر للذكاء الاصطناعي- اللسانيات العرفنية- أنموذجا

المؤلفون

  • إيمان عريوة
  • صالح غيلوس

الكلمات المفتاحية:

الدرس اللساني المعاصر، الذكاء الاصطناعي، اللسانيات العرفنية

الملخص

إن حاجة اللسانيات الحديثة لمواكبة مستجدات العصرنة والرقمنة، أصبحت أمرا ضروريا في ظل التحولات التي طرأت على عصرنا الراهن، و ظهور وسائل تكنولوجية حديثة وتداخل العلوم البينية فيما بينها وتشكّل ما يعرف بالعلوم المعرفية؛ أدى إلى انبثاق اتجاهات لسانية معاصرة متأثرة بنتائج الذكاء الاصطناعي والتطور الحاسوبي الرقمي: كاللسانيات الحاسوبية واللسانيات العرفنية، حيث كانا نتاج العلوم المعرفية وامتزاجها بتطور برامج الذكاء الاصطناعي إذ أصبح بذلك الحاسوب آلة تحاكي عقل الإنسان من: تخزين المعلومات، البرمجة وصولا للترتيب والاسترجاع والمعالجة .ومن هنا جاء البحث للموضوع بعنوانه الرئيس الماثل هاهنا بـ: حاجة الدرس اللساني المعاصر للذكاء الاصطناعي- اللسانيات العرفنية- أنموذجا، وعليه نطرح الإشكالية التالية: كيف استفاد الدرس اللغوي (اللسانيات الحاسوبية، اللسانيات العرفنية) من مستجدات العصرنة والذكاء الاصطناعي في ظل الدراسات البينية؟ كيف توسلّ الدرس اللساني عبر مساره البحثي المعاصر بمنجزات الحقول المعرفية المجاورة؟

التنزيلات

منشور

2025-12-18

كيفية الاقتباس

عريوة إ., & غيلوس ص. (2025). حاجة الدرس اللساني المعاصر للذكاء الاصطناعي- اللسانيات العرفنية- أنموذجا. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 7(1), 533–542. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2658

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.