المهن الإعلامية الجديدة: تحليل الواقع ومتطلبات التكوين الأكاديمي دراسة ميدانية على عينة أساتذة في علوم الإعلام والاتصال بالجامعات الجزائرية.
الكلمات المفتاحية:
المهن الإعلامية الجديدة، الإعلام الرقمي، لتكوين الأكاديمي، الواقع، المتطلباتالملخص
جاءت هذه الورقة البحثية بهدف النظر إلى واقع المهن الإعلامية الجديدة في التكوين الإعلامي الأكاديمي و متطلبات التكوين فيها، فالمهن الإعلامية ركيزة النشاط الإعلامي و أساس قيام هذا الميدان بصفة عامة في مختلف مجالاته، فلا وجود لأي مجال دون وجود مهن و وظائف يرتكز عليها، و تعد المهن الإعلامية إحدى النقاط التي تأثرت بالثورة القائمة في مجال المعلومات والاتصالات و بالتطور التكنولوجي وظهور البيئة الرقمية، فكل هذه التغيرات أدت إلى ظهور الإعلام الرقمي المتصل بشكل وثيق بشبكة الأنترنت والتقنيات التكنولوجية الحديثة و هذا ما ساهم بشكل مباشر في ظهور مهن إعلامية جديدة انتشرت بشكل واسع في السنوات الأخيرة، و يتم ممارستها تبعا لمؤشرات البيئة الرقمية، بطريقة مختلفة تماما عن مهن الإعلام التقليدي ومن خلال دراستنا لهذا الموضوع باعتماد منهج الوصفي بإستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في أداة الملاحظة و المقابلة و إعتماد العينة القصدية التي أجريت مع 18 أستاذا في علوم الإعلام و الاتصال ، تم التوصل إلى أنً المهن الإعلامية الجديدة ظهرت نتيجة العديد من الأسباب ولها فائدة كبيرة في تطور المجال الإعلامي ، و عملية التكوين فيها تقتضي العديد من المتطلبات كوضع المقررات وبرامج التكوين والمناهج الدراسية التي تتناسب مع الإعلام الرقمي والمهن التي ظهرت بانتشاره، وضرورة توفير الهياكل المزودة بالتقنيات التكنولوجية والرقمية الحديثة التي بدورها ستعزز عملية التدريب التي تعتبر من أهم النقاط الضرورية لممارسة هذه المهن.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.