تقييم جودة الأداء الإداري في الجامعة -نظام PROGRESانموذجا- دراسة ميدانية في جامعة باتنة 1

المؤلفون

  • حنان بوعيس جامعة باتنة 01
  • عمار جامعة باتنة 01

الكلمات المفتاحية:

الأداء، الجودة، جودة الأداء الإداري، نظام البروقرس

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم جودة الأداء الاداري في الجامعة -نظام  PROGRESإنموذجا- من وجهة نظر اساتذة وإداريي جامعة باتنة 1 ولتحقيق هدف الدراسة إعتمدنا على المنهج الوصفي، أما الأداة الدراسة فتمثلت في إستبيان " تقييم جودة الأداء الإداري في الجامعة -نظام  PROGRESانموذجا- من وجهة نظر اساتذة وإداريي جامعة باتنة "،الذي تم تصميمه وطبق على عينة تقدر ب 30 أستاذا وإداري  في جامعة باتنة-1-، وبعد حساب خصائصه السيكومترية طبق على عينة الدراسة الأساسية، التي تقدر ب100 أستاذ و إداري في جامعة باتنة-1-، تم إختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية. ولمعالجة البيانات إحصائيا، إعتمد الباحثين على برنامج الحزمة الاحصائية SPSS27 ، وإعتمدت على أساليب إحصائية متمثلة في: المتوسط المرجح،المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري . وتوصلت إلى النتائج التالية - يساهم  إستخدام نظام البروقرس بدرجة كبيرة في تحسين جودة التسيير البيداغوجي من وجهة نظر أساتذة وإداريي جامعة باتنة-1، يساهم  إستخدام نظام البروقرس بدرجة متوسطة في تحسين جودة تسيير الدراسات العليا من وجهة نظر أساتذة وإداريي جامعة باتنة-1-، يساهم  إستخدام نظام البروقرس في تحسين جودة تسيير الموارد البشرية من وجهة نظر أساتذة وإداريي جامعة باتنة-1-

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

بوعيس ح., & شوشان ع. (2025). تقييم جودة الأداء الإداري في الجامعة -نظام PROGRESانموذجا- دراسة ميدانية في جامعة باتنة 1. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(02), 552. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/874

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.