إشكالية ترجمة المصطلح العلمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثانية علوم تجريبية -أنموذجا

Auteurs

  • رجاء صوالح المركز الجامعي بريكة
  • خليل صلاح الدين بلعيد المركز الجامعي بريكة

Mots-clés :

المصطلح العلمي, الترجمة, مادة علوم الطبيعة والحياة

Résumé

تعاني المصطلحات في اللغة العربية عامة وفي مجال التعليم بصفة خاصة من تخبط كبير، ينعكس سلبا على المتعلم ويجعله في حيرة من أمره ويخلق لديه صعوبات كثيرة، إذ يعتمد في هذا المجال وخاصة في المواد العلمية على الترجمة الحرفية المرهقة للتلميذ والصعبة التقبل في آن واحد، وهو محل دراستنا الذي وجدناه بوضوح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في مادة علوم الطبيعة والحياة – مادة ملمح - وبالتحديد أقسام السنة الثانية علوم تجريبية، بحيث يعانون من كم هائل من المصطلحات الأجنبية، معظمها مترجم ترجمة حرفية، ولقد اتبعنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبيان كان موجها إلى التلاميذ ومعلّميهم، فتوصلنا إلى نتائج أهمها ضرورة توحيد المصطلحات وطريقة النقل إلى اللغة العربية والتي ستكون بالتعريب أنسب.

Téléchargements

Publiée

2025-11-17

Comment citer

صوالح ر., & بلعيد خ. ص. ا. (2025). إشكالية ترجمة المصطلح العلمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثانية علوم تجريبية -أنموذجا . The Journal of the Algerian Poetics Laboratory, 9(02), 60. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/1325

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

1 2 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.