الخيط الشّعوري بين المعرفة العالمة إلى الممارسة الديداكتيكيّة

المؤلفون

  • بومعزة غشام جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر

الكلمات المفتاحية:

الخيط الشعوري، المعرفة العالمة، التعليمية

الملخص

مصطلح الخيط الشّعوريّ أو الخطّ العاطفيّ، أو الخيط النّفسيّ واحد من الأدوات الإجرائيّة الواردة في الترسانة المفاهيميّة لمنهج التّحليل النّفسيّ للأدب، عرف المصطلح عند نقّاد المدرسة الابتداعيّة الرومانسية الغربيّة، وانتقل عن طريق المثاقفة إلى النّقد العربيّ لدى النّقاد المهجرين ونقّاد مدرسة الديوان، واستمرّت هجرته من المعرفة العالمة المتخصّصة إلى معرفة تعلّمية تسعى لترسيخ المتعلّمين في النّقد ومناهجه وأدواته الإجرائيّة، وعليه سنطرق في هذه الورقة البحثية المفهوم النّقديّ عبر خطّة بحثية نتمثلها في الآتي: أوّلا: المدخل المنهجي للمصطلح. ثانيا: ماهية المصطلح النّقديّ. ثالثا: حضور المصطلح النّقديّ في الكتاب المدرسيّ. 

التنزيلات

منشور

2025-11-14

كيفية الاقتباس

غشام ب. (2025). الخيط الشّعوري بين المعرفة العالمة إلى الممارسة الديداكتيكيّة. مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , 10(01), 106. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/1160

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.