الخيط الشّعوري بين المعرفة العالمة إلى الممارسة الديداكتيكيّة

Auteurs

  • بومعزة غشام جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر

Mots-clés :

الخيط الشعوري, المعرفة العالمة, التعليمية

Résumé

مصطلح الخيط الشّعوريّ أو الخطّ العاطفيّ، أو الخيط النّفسيّ واحد من الأدوات الإجرائيّة الواردة في الترسانة المفاهيميّة لمنهج التّحليل النّفسيّ للأدب، عرف المصطلح عند نقّاد المدرسة الابتداعيّة الرومانسية الغربيّة، وانتقل عن طريق المثاقفة إلى النّقد العربيّ لدى النّقاد المهجرين ونقّاد مدرسة الديوان، واستمرّت هجرته من المعرفة العالمة المتخصّصة إلى معرفة تعلّمية تسعى لترسيخ المتعلّمين في النّقد ومناهجه وأدواته الإجرائيّة، وعليه سنطرق في هذه الورقة البحثية المفهوم النّقديّ عبر خطّة بحثية نتمثلها في الآتي: أوّلا: المدخل المنهجي للمصطلح. ثانيا: ماهية المصطلح النّقديّ. ثالثا: حضور المصطلح النّقديّ في الكتاب المدرسيّ. 

Téléchargements

Publiée

2025-11-14

Comment citer

غشام ب. (2025). الخيط الشّعوري بين المعرفة العالمة إلى الممارسة الديداكتيكيّة. The Journal of the Algerian Poetics Laboratory, 10(01), 106. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/1160

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.