إشكالية ترجمة المصطلح العلمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثانية علوم تجريبية -أنموذجا
Mots-clés :
المصطلح العلمي, الترجمة, مادة علوم الطبيعة والحياةRésumé
تعاني المصطلحات في اللغة العربية عامة وفي مجال التعليم بصفة خاصة من تخبط كبير، ينعكس سلبا على المتعلم ويجعله في حيرة من أمره ويخلق لديه صعوبات كثيرة، إذ يعتمد في هذا المجال وخاصة في المواد العلمية على الترجمة الحرفية المرهقة للتلميذ والصعبة التقبل في آن واحد، وهو محل دراستنا الذي وجدناه بوضوح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في مادة علوم الطبيعة والحياة – مادة ملمح - وبالتحديد أقسام السنة الثانية علوم تجريبية، بحيث يعانون من كم هائل من المصطلحات الأجنبية، معظمها مترجم ترجمة حرفية، ولقد اتبعنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبيان كان موجها إلى التلاميذ ومعلّميهم، فتوصلنا إلى نتائج أهمها ضرورة توحيد المصطلحات وطريقة النقل إلى اللغة العربية والتي ستكون بالتعريب أنسب.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
(c) Tous droits réservés مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.