السينما بوصفها وثيقة اجتماعية: تحليل الرموز الاجتماعية في فيلم أرض النفاق

المؤلفون

  • دحاح مسعود جامعة عباس لغرور-خنشلة-

الكلمات المفتاحية:

السينما، ، اللغة السينمائية، ، المجتمع

الملخص

يتميز الخطاب السينمائي بثراء وسائله التقنية والتعبيرية، وسائل تمنحه لغة سينمائية متجددة وغنية بالمصطلحات الفنية التي تشكل معيناً لا ينضب لإنتاج المعنى، وذلك لتحقيق الهدف الذي يرمي إليه باث الرسالة، من خلال طرق ذهن المتلقي وتوجيه فكره وأفق إدراكه، وبهذا يبث الأيديولوجيا والرسائل المضمرة التي يهدف لإيصالها، وهو الغرض الأول لكل فيلم سينمائي، فلا يوجد نص بريء ولا صورة بريئة ومنه لا يوجد فيلم سينمائي بريء. تسعى هذه الدراسة إلى التنقيب داخل الخطاب السينمائي من خلال نموذج لفيلم موسوم بـ"أرض النفاق" 1968 للمخرج المصري فطين عبد الوهاب، الفيلم مقتبس عن رواية للروائي إحسان عبد القدوس، فمن خلال مشاهدتنا لمتتاليات الفيلم سنحاول كشف أبرز الأنساق الاجتماعية المدرجة ضمن أيقوناته، وما يكتنفه الفيلم في ثناياه من رسائل مشفرة، وسبيلنا في ذلك لقطات الكاميرا وزوايا التصوير وما يتيحه لنا الكادر السينمائي من ثراء في لغته السينمائية.

التنزيلات

منشور

2025-06-02

كيفية الاقتباس

مسعود د. (2025). السينما بوصفها وثيقة اجتماعية: تحليل الرموز الاجتماعية في فيلم أرض النفاق. مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , 10(01), 01. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/951

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.