قياس مستوى جودة الحياة لدى أستاذ التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانويات العزيزية بالمدية

Auteurs

  • يسمينة شعنان
  • نصيرة لمين

Mots-clés :

 جودة الحياة ;  أساتذة التعليم الثانوي

Résumé

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مستوى جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي بثانويات دائرة العزيزية بالمدية، وكذا التعرف على الفروق في مستوى جودة الحياة لدى أفراد العينة تبعا لمتغير النوع (ذكر، أنثى)، وكذلك تبعا لسنوات الخبرة (من 01 إلى 05 سنوات، من 06 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات)، وتحقيقا لأهداف الدراسة تم اختيار عينة بلغت (120) من أساتذة التعليم الثانوي بثانويات دائرة العزيزية بواقع (60) ذكر و(60) أنثى، وقد اعتمد في هذه الدراسة المنهج الوصفي وتم استخدام مقياس جودة الحياة من إعداد الكبيسي في العام الدراسي (2010- 2011) كأداة للدراسة وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في التكرارت، النسب المئوية، ألفا كرونباخ، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار "ت" لعينة ومجتمع، اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، تحليل التباين الأحادي، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج جاءت كما يلي: - عبّر أساتذة التعليم الثانوي المدرسين بالثانويات الواقعة بالعزيزية عن مستوى ممتاز من جودة الحياة. - كما أفادت الدلالة الإحصائية عن انعدام الفروق المتعلقة بمتغير الجنس (ذكر، أنثى) لأساتذة التعليم الثانوي العاملين بثانويات العزيزية في مستوى درجة استجابتهم على مقياس جودة الحياة. - بالإضافة إلى أن سنوات الخبرة (من 01 إلى 05 سنوات، من 06 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات) لأساتذة التعليم الثانوي العاملين بثانويات العزيزية فهي الأخرى لا تبدي أي تأثير ذي دلالة إحصائية في درجة أدائهم على المقياس الخاص بجودة الحياة. وفي ضوء النتائج المتحصل عليها تم اقتراح عدد من التوصيات.

Téléchargements

Publiée

2025-11-30

Comment citer

شعنان ي., & لمين ن. (2025). قياس مستوى جودة الحياة لدى أستاذ التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانويات العزيزية بالمدية. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 9(1), 635–644. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2049

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.