تقويم تعلّم اللّغة العربيّة وفق المناهج الجديدة (المعاد كتابتها)مرحلة التّعليم الابتدائي

المؤلفون

  • محمد لمين معتوق
  • كريمة سالمي

الكلمات المفتاحية:

-التّقويم –التّعلم –المناهج الجديدة –النّص المنطوق.

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على تقويم عملية التّعلّم في مناهج اللّغة العربية من خلال الإصلاحات الّتي جاءت بها المناهج الجديدة (المعاد كتابتها) في مرحلة التّعليم الابتدائي،كونها المناهج الوسيلة الأساسية لضمان تحقيق وتطوير العملية التّعليمية التّعلّمية برمّتها؛وذلك بمسايرتها لكلّ التّطورات التّربوية والتّكنولوجية واستثمارها في تكوين الفرد. آثرنا في البداية الوقوف على آليات التّقويم الّتي جاءت بها هذه المناهج، تناولنا هذه الآليات بشيء من التّحليل والتّفصيل،وقد ركزت الدّراسة على ما تراه أكبر أهمية في إنجاح تعلّم اللّغة العربية بكلّ فروعها، وهو ميدان فهم المنطوق (النّص المنطوق)،حيث ترى هذه المناهج أنه من الجودة في التّقويم التّركيز على المنطوق.وذلك من خلال الإجابة على الإشكال المطروح، معتمدين المنهج الوصفي الملائم لطبيعة الدّراسة.

التنزيلات

منشور

2025-12-18

كيفية الاقتباس

معتوق م. ل., & سالمي ك. (2025). تقويم تعلّم اللّغة العربيّة وفق المناهج الجديدة (المعاد كتابتها)مرحلة التّعليم الابتدائي. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 7(1), 458–466. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2651

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.