المتطلبات المعرفية والمعايير الارغنومية في تصميم منصات التعلم الرقمي

المؤلفون

  • حسن عمران جامعة بجاية عبد الرحمن ميرة
  • مراد بوزيان جامعة بجاية – عبد الرحمان ميرة

الكلمات المفتاحية:

ارغنوميا المعلوماتية، التعليم الرقمي، تكنولوجيا التعليم، الإرغنوميا التعليمية، الإرغنوميا المعرفية

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تحسيس مصممي منصات التعليم الرقمي بأهمية الأخذ في الاعتبار الجوانب المعرفية للمتعلّم عند تصميم وتطوير منصات التعلّم الرقمي. حيث تمثل الشاشة بيئة خاصة للجانب المعرفي للمتعلّم. فالتعلّم عن بعد يتطلب اعدادا محددا للأدوات المتاحة للمتعلّم. فعلى هذا الأخير أن يتعامل مع أشياء ومسارات من واقع مختلف تماما عن واقعه الخاص. لهذا تكون الإرغنوميا مدعوّة إلى التنبؤ بخصوصية العمليات المعرفية المرتبطة بنشاط التعلّم عن بعد. كما يهدف هذا المقال إلى تقديم الحجج المرتبطة بمعايير التصميم الإرغنومي الذي يدمج الأبعاد الذهنية الخاصة بهذا النوع من البيئة التعليمية.

التنزيلات

منشور

2025-06-11

كيفية الاقتباس

عمران ح., & بوزيان م. (2025). المتطلبات المعرفية والمعايير الارغنومية في تصميم منصات التعلم الرقمي. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(01), 129. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/987

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.