المتطلبات المعرفية والمعايير الارغنومية في تصميم منصات التعلم الرقمي
الكلمات المفتاحية:
ارغنوميا المعلوماتية، التعليم الرقمي، تكنولوجيا التعليم، الإرغنوميا التعليمية، الإرغنوميا المعرفيةالملخص
يهدف هذا المقال إلى تحسيس مصممي منصات التعليم الرقمي بأهمية الأخذ في الاعتبار الجوانب المعرفية للمتعلّم عند تصميم وتطوير منصات التعلّم الرقمي. حيث تمثل الشاشة بيئة خاصة للجانب المعرفي للمتعلّم. فالتعلّم عن بعد يتطلب اعدادا محددا للأدوات المتاحة للمتعلّم. فعلى هذا الأخير أن يتعامل مع أشياء ومسارات من واقع مختلف تماما عن واقعه الخاص. لهذا تكون الإرغنوميا مدعوّة إلى التنبؤ بخصوصية العمليات المعرفية المرتبطة بنشاط التعلّم عن بعد. كما يهدف هذا المقال إلى تقديم الحجج المرتبطة بمعايير التصميم الإرغنومي الذي يدمج الأبعاد الذهنية الخاصة بهذا النوع من البيئة التعليمية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.