التكامل المعرفي بين علم النفس والعلوم الإسلامية.
الملخص
تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على العلاقة القائمة بين علم النفس والعلوم الإسلامية، ومجال الاستفادة المعرفية المتبادلة بين العلمين كشكل من أشكال التكامل المعرفي بينهما، ولما ينتج من هذا التلاقح من تطور لهذه العلوم خاصة من ناحية طرق تدريسها وتأثيرها في الفرد والمجتمع.
حيث تتناول هذه الورقة كيف يمكن لعلم النفس في بيئتنا العربية الإسلامية من الاستفادة من العلوم الإسلامية كأحد الحلول المقترحة للخروج من الأزمة التي يعاني منها، هذه الأخيرة التي تقف وراءها عدة أسباب ولعل أهمها ارتباط علم النفس بالمناهج الغربية التي أسسته وطورته بما يتناسب وخصائص الفرد الغربي وبيئته الحاضنة. لذلك تتضح ضرورة إعادة النظر إلى تلك المناهج والمسلمات التي يقوم عليها علم النفس المعاصر، واتخاذ خطوة جدية نحو التكامل المعرفي مع العلوم الإسلامية كأحد الحلول المقترحة.
كما تتناول الورقة الحالية كيف يمكن للعلوم الإسلامية الاستفادة من علم النفس في تطوير مناهجها التربوية وطرق تدريسها، وذلك من خلال تناول كيفية توظيف طرق التعلم الحديثة المعروفة باسم التعلم النشط في تدريس العلوم الإسلامية في طور التعليم العالي، كأحد الحلول المقترحة للخروج بهذه العلوم من إطارها النظري البحت الذي قولبت فيه، وذلك حتى تسترجع هذه العلوم مكانتها ووظيفتها المنوطة بها في تربية النشء وإرساء القيم والأخلاق في المجتمع بعد أن تراجعت هذه الأخيرة بشكل ملفت في الآونة الأخيرة. فما هو متوقع من العلوم الإسلامية لا يمكن تحقيقه في ظل المناهج التربوية القائمة حاليا.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.