آليات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بتامنغست
الكلمات المفتاحية:
اليات التوجيه، مستشار التوجيه المدرسي والمهني، العنف المدرسي، المدرسةالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة آليات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي لتناسبه وموضوع الدراسة، مستخدما الاستبيان كأداة لدراسة والمتمثلة في استبيان ( اليات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للحد من طاهرة العنف) من تصميم الباحثين ضم ( 22) فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد هي (المرافقة والوساطة والاعلام) على عينة من مستشاري التوجيه على مستوى ولاية تامنغست، كان عددهم (41) مستشارا موزعين على 41 مؤسسة تعليمية بالتعليم الثانوي والمتوسط.
وبعد المعالجة الاحصائية توصل الدراسة الى النتائج التالية: يعد بعد المرافقة الأكثر استخداما من طرف مستشار التوجيه كآلية للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آليات مستشار التوجيه للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي تعزى لمتغير الخبرة. وهذا لصالح المستشارين الذين يملكون سنوات عمل تفوق 20 سنة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آليات مستشار التوجيه للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي تعزى لمتغير التخصص. لصالح تخصص علم النفس .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.