آليات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بتامنغست

المؤلفون

  • سليمان حني جامعة احمد درايعية ادرار
  • زوبيري عبد الرحمن جامعة تامنغست

الكلمات المفتاحية:

اليات التوجيه، مستشار التوجيه المدرسي والمهني، العنف المدرسي، المدرسة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة آليات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي  لتناسبه وموضوع الدراسة، مستخدما الاستبيان كأداة  لدراسة والمتمثلة في استبيان ( اليات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للحد من طاهرة العنف) من تصميم الباحثين ضم ( 22) فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد هي (المرافقة والوساطة والاعلام) على عينة من مستشاري التوجيه على مستوى ولاية تامنغست، كان عددهم (41) مستشارا موزعين على 41 مؤسسة تعليمية بالتعليم الثانوي والمتوسط.

     وبعد المعالجة الاحصائية توصل الدراسة الى النتائج التالية: يعد بعد المرافقة الأكثر  استخداما من طرف مستشار التوجيه كآلية للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آليات مستشار التوجيه للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي تعزى لمتغير الخبرة. وهذا لصالح المستشارين الذين يملكون سنوات عمل تفوق 20 سنة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آليات مستشار التوجيه للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي تعزى لمتغير التخصص. لصالح تخصص علم النفس .

التنزيلات

منشور

2025-12-15

كيفية الاقتباس

حني س., & عبد الرحمن ز. (2025). آليات مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني للحد من ظاهرة العنف في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بتامنغست . مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(02), 427. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/827

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.