التنشئة الاجتماعية للطفل من خلال القيم التي يتلقاها عبر الرسوم المتحركة المتلفزة
الكلمات المفتاحية:
التنشئة الاجتماعية، القيم؛، الطفل، الرسوم المتحركةالملخص
تعتبر الرسوم المتحركة المادة الأولى والمفضلة عند الطفل عندما يتعلق الأمر بالترفيه باعتبار أنها تتناسب مع تفكيره وميولاته، وقد شهدت توسعا كبيرا بين هذه الفئة المهمة في المجتمع بعد ذلك التدفق الذي عرفته عبر القنوات التلفزيونية المختلفة والكثيرة، ما جعل الطفل يتعلق بها كثيرا وتكثر متبعاته لها، لكن الأمر المثير للخوف هو عدم مراقبة مضامين تلك السلسلات الكرتونية التي يتعلق بها الأطفال، وما تحمله من قيم يمكن أن تكون منافية للقيم الاجتماعية بالنسبة للبيئة التي ينشأ فيها الطفل، باعتبار أنها سلسلات تنتجها مجتمعات مختلفة العرف والتقاليد الاجتماعية عن مجتمعاتنا، وهذا ما قد يشكل خطرا في التنشئة الاجتماعية للطفل، لهذا حاولنا في دراستنا هذه تحليل محتوى فلمين من الكرتون يعتبران أكثر شهرة بين الأطفال وأكثر متابعة لهما، واعتمدنا في دراستنا على عينة مقصودة حيث أخذنا كرتونا واحدا من قناتين مختلفتين لمحاولة الكشف عن مدى خطورة هذا النوع من البرامج على التنشئة القيمية للطفل
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.