أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم الثانوي: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي

المؤلفون

  • أمينة عباسة جامعة مستغانم عبد الحميد بن باديس
  • امينة جعران جامعة مستغانم عبد الحميد بن باديس

الكلمات المفتاحية:

الانماط.، الإدارة الصفية، الدافعية، التعلم، تلاميذ التعليم الثانوي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، حيث تمثلت عينة الدراسة في (57) تلميذ للسنة الدراسية (2023) ولتطبيق الدراسة تم استعمال استبيان كأداة لقياس أنماط الإدارة الصفية والدافعية للتعلم، كما تم استعمال التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمعرفة خصائص العينة وكذا اختيار فرضيات البحث ومنه توصلت الدراسة للنتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية بين أنماط الإدارة الصفية والدافعية للتعلم. نمط إدارة الصف التسلطي هو الأكثر استخداماً لدى أساتذة التعليم الثانوي. لا توجد فروق لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي في الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2025-06-11

كيفية الاقتباس

عباسة أ., & جعران ا. (2025). أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم الثانوي: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(01), 625. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/1040

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.