أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم الثانوي: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي
الكلمات المفتاحية:
الانماط.، الإدارة الصفية، الدافعية، التعلم، تلاميذ التعليم الثانويالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي، حيث تمثلت عينة الدراسة في (57) تلميذ للسنة الدراسية (2023) ولتطبيق الدراسة تم استعمال استبيان كأداة لقياس أنماط الإدارة الصفية والدافعية للتعلم، كما تم استعمال التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمعرفة خصائص العينة وكذا اختيار فرضيات البحث ومنه توصلت الدراسة للنتائج التالية: توجد علاقة ارتباطية بين أنماط الإدارة الصفية والدافعية للتعلم. نمط إدارة الصف التسلطي هو الأكثر استخداماً لدى أساتذة التعليم الثانوي. لا توجد فروق لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي في الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.