القدرة على حل المشكلات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويتي مدينة مقرة بولاية المسيلة. الجزائر.

المؤلفون

  • فرحات بن ناصر جامعة محمد بوضياف-المسيلة
  • بوحفص بن كريمة جامعة غرداية

الكلمات المفتاحية:

القدرة على حل المشكلات، مستوى الطموح

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرًف على طبيعة العلاقة بين القدرة على حل المشكلات ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة السنة الثانية ثانوي يزاولون دراستهم خلال الموسم الدراسي 2019/2020 بمدينة مقرة ولاية المسيلة، والتي بلغ عدد أفرادها (109) تلميذاً وتلميذةً اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية وفق متغيري الجنس والتخصص، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي وتوظيف أداتين إحداهما لقياس القدرة على حل المشكلات، والأخرى لقياس مستوى الطموح.وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القدرة على حل المشكلات ومستوى الطموح، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في القدرة على حل المشكلات تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وفروق دالة إحصائيا في مستوى الطموح تبعا لمتغير الجنس ولصالح الإناث، في حين لم تظهر الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في القدرة على حل المشكلات وفي مستوى الطموح تعزى لمتغير التخصص.

التنزيلات

منشور

2025-06-11

كيفية الاقتباس

بن ناصر ف., & بن كريمة ب. (2025). القدرة على حل المشكلات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي دراسة ميدانية بثانويتي مدينة مقرة بولاية المسيلة. الجزائر . مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 15(01), 222. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/1013

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.