التشخيص العيادي لعسر القراءة الفونولوجي في الوسط المدرسي-دراسة ميدانية لـ 04 حالات من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي-
الكلمات المفتاحية:
القراءة، عسر القراءة، عسر القراءة الفونولوجيالملخص
هدفت الدراسة إلى تشخيص حالات تعاني من عسر القراءة الفونولوجي في الوسط المدرسي، حيث تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي باستخدام أسلوب دراسةالحالة، على عينة مكونة من 4 حالات تترواح أعمارهم بين 9 إلى 12 سنة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تناول الموضوع من خلال تقسيمه إلى تناولين إجرائيين: الأول يهدف إلى ضبط كل المتغيرات التي حددها الأدب النظري حول هذا الإضطراب، أما الثاني فيهدف إلى تطبيق الإختبار التشخيصي لعسر القراءة. وبعد جمع البيانات وتحليلها كميا وكيفا أظهرت النتائج أن كل أفراد مجموعة الدراسة يعانون من اضطراب في المسار الفونولوجي أثناء القراءة، مما أثر على قراءة شبه الكلمات ، بالإضافة إلى ارتكاب العديد من الأخطاء الصوتية كالحذف، الإبدال، الإضافة والتشويه.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.