التشخيص العيادي لعسر القراءة الفونولوجي في الوسط المدرسي-دراسة ميدانية لـ 04 حالات من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي-

المؤلفون

  • نسرين عرابي جامعة البويرة – آكلي محند أولحاج
  • لامية ولد محند جامعة اكلي محند أولحاج البويرة

الكلمات المفتاحية:

القراءة، عسر القراءة، عسر القراءة الفونولوجي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تشخيص حالات تعاني من عسر القراءة الفونولوجي في الوسط المدرسي، حيث تم الإعتماد على المنهج الإكلينيكي باستخدام أسلوب دراسةالحالة، على عينة مكونة من 4 حالات تترواح أعمارهم بين 9 إلى 12 سنة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تناول الموضوع من خلال تقسيمه إلى تناولين إجرائيين: الأول يهدف إلى ضبط كل المتغيرات التي حددها الأدب النظري حول هذا الإضطراب، أما الثاني فيهدف إلى تطبيق الإختبار التشخيصي لعسر القراءة. وبعد جمع البيانات وتحليلها كميا وكيفا أظهرت النتائج أن كل أفراد مجموعة الدراسة يعانون من اضطراب في المسار الفونولوجي أثناء القراءة، مما أثر على قراءة شبه الكلمات ، بالإضافة إلى ارتكاب العديد من الأخطاء الصوتية كالحذف، الإبدال، الإضافة والتشويه.

التنزيلات

منشور

2024-12-18

كيفية الاقتباس

عرابي ن., & ولد محند ل. (2024). التشخيص العيادي لعسر القراءة الفونولوجي في الوسط المدرسي-دراسة ميدانية لـ 04 حالات من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي-. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 14(02), 424. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/913

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.