اللغة العربية في الجامعة الجزائرية: الراهن والرهانات

Auteurs

  • عبد القادر قرماط جامعة تمنراست
  • عبد القادر لباشي جامعة البويرة

Mots-clés :

اللغة العربية, الجامعة, الراهن, الرهانات

Résumé

يتناول هذا المقال البحث في الواقع الذي تعيشه اللغة العربية والمكانة التي تتبوؤها داخل الجامعة الجزائرية، ويركز بصفة خاصة على ما يبذل من جهود لتحويل اللغة العربية التي هي اللغة الوطنية الرسمية إلى لغة تعليم وبحث وتأليف في المجالات العلمية والإنسانية جميعا، دون إهمال دور الأساتذة والإدارة ثقافيا، وأهمية علاقتهم باللغة العربية مع ربط هذا الواقع بالأسباب التاريخية والنفسية والثقافية، ومدى إيمان الأساتذة بمشروع محاولة جعل اللغة العربية رائدة وذات سيادة معرفية ومعنوية داخل الجامعة الجزائرية. وإنه لمن الواضح أن نجاح هذا المشروع له علاقة بالإمكانيات العلمية والمالية، وهو متأثر كذلك بالعوامل السياسية، والقرارات الرسمية، لكن لا بد من توكيد أهمية الجانب النفسي الثقافي الحضاري في تبلور الفكرة والإيمان بها، والسعي لتحقيقها في واقع الحياة الجامعية، خاصة بعد أن تتحوّل إلى رهان عام تلتّف حوله لكسبه كل الطاقات الإنسانية الحية: أساتذة وطلبة وإدارة وقرارا سياديا، فما هو رهان اللغة العربية في مجتمع المعرفة ؟ وكيف يمكن أن تغدو العربية أداة للمعرفة في ظل سوق اللغات، والصراع اللّغوي المحتدم؟

Téléchargements

Publiée

2025-11-20

Comment citer

قرماط ع. ا., & لباشي ع. ا. (2025). اللغة العربية في الجامعة الجزائرية: الراهن والرهانات. The Journal of the Algerian Poetics Laboratory, 9(01), 81. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/1480

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.

Articles les plus lus par le même auteur ou la même autrice