تنمية مهارات التواصل الشفوي في ضوء مناهج الجيل الثاني- الطور الأول من التعليم الابتدائي أنموذجا

Auteurs

  • نوال أبركان
  • زهور شتوح

Mots-clés :

 مهارات التواصل الشفوي ;  مناهج الجيل الثاني ;  التعليم الابتدائي

Résumé

يهدف تعليم اللغة العربية بداية بالمرحلة الابتدائية إلى اكساب المتعلم مادة التواصل اليومي، وتعزيز رصيده اللغوي من خلال تنمية مهاراته اللغوية التواصلية؛ ويتجلى ذلك في النطق الصحيح، والأداء الحسن، والتعبير الجيد، وقد بنيت مناهج اللغة العربية من خلال إصلاحات مناهج الجيل الثاني في التعليم الابتدائي على هذا الأساس؛ حيث أصبح تعليم اللغة العربية يقوم على الميادين الأربعة الآتية: ميدان فهم المنطوق، ميدان التعبير الشفوي، ميدان فهم المكتوب، وميدان التعبير الكتابي، وتسعى مناهج اللغة العربية من خلال ميدان فهم المنطوق وميدان التعبير الشفوي إلى تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى المتعلم، كأساس يبنى عليه الفهم؛ الذي يمثل مفتاح النفاذ إلى كل التعلمات، وقاعدة لبناء كفاءة التواصل.

Téléchargements

Publiée

2025-12-18

Comment citer

أبركان ن., & شتوح ز. (2025). تنمية مهارات التواصل الشفوي في ضوء مناهج الجيل الثاني- الطور الأول من التعليم الابتدائي أنموذجا. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 6(2), 344–356. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2842

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.