بلاغة الصورة المرئية في الشعر الرقمي العربي من منظور نظرية التلقي قراءة في اللوحات الرقمية لـسعاد عون

Auteurs

  • ليندة بولحية
  • جمال مجناح

Mots-clés :

الشعر الرقمي: الصورة المرئية المتلقي العناصر التفاعلية بلاغة الصورة

Résumé

بتطور الوسائط الرقمية التواصلية ، وجد المبدعون في شتى الأنواع والأجناس الفنية منفذا هاما للنشر الرقمي إنتاجا وقراءة. ما يعني بالضرورة تغيرا في آليات وتقنيات التعبير من حيث الأبعاد الجمالية وتجاوز المألوف الورقي إلى إبداع تفاعلي مترابط، فرض خصوصياته اللغوية والبلاغية والجمالية ، فتولدت بذلك نصوصا جديدة، أضيفت لها صفة التفاعلية أو الرقمية مثل الرواية التفاعلية أو القصيدة الرقمية، وكأن الوسيلة الرقمية والتفاعلية أضفت على النص جمالية مغايرة، اشتملت على مكونات تصدرتها بلاغة و ثقافة الصورة المرئية الثابتة والمتحركة، كالإيقاع والجينيريك والالقاء وتعدد المستويات الصوتية. فتشكلت جمالية جديدة، لها مستوياتها وأهميتها وأثرها في قراءة النص، أو في اتساع علاقته بسياقات وأنساق ثقافية تكنولوجية. نسعى من خلال هذه الورقة البحثية؛ إلى الكشف عن جمالية شعر الومضة الرقمي وعلاقته بالمتلقي، وبحث وتحليل المؤثرات الرقمية كالصورة والصوت والمؤشرات الخارج نصية... في قراءة النص ومستوياته الإبلاغية، ونستهدف بذلك الوقوف على استثمار الوسائط الجديدة في النص، وجعلها جزءا ورافدا للخطاب من حيث المستويات المختلفة مثل الصورة والموسيقى والإخراج، وهو ما يمكن اعتباره وعيا رقميا جماليا، له أثره وحضوره في النص الرقمي.

Téléchargements

Publiée

2025-12-07

Comment citer

بولحية ل., & مجناح ج. (2025). بلاغة الصورة المرئية في الشعر الرقمي العربي من منظور نظرية التلقي قراءة في اللوحات الرقمية لـسعاد عون. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 7(2), 567–580. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2468

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.