تداخل الخطابات في رواية المجانين لا يموتون لآمنة حزمون

Auteurs

  • عائشة عبد النوري
  • كريمة بورويس

Mots-clés :

تداخل الأجناس الأدبية ; تداخل الخطابات ; الرواية الجزائرية المعاصرة ; التجريب ; المجانين لا يموتون ; آمنة حزمون

Résumé

تتجلى ظاهرة تداخل الخطابات في الرواية المعاصرة كمظهر من مظاهر التجريب؛ الذي يظل الجسر الواصل بين النماذج الكلاسيكية والمستقرة للفنون والأجناس الأدبية و الإبداعية وبين الأنماط المبتدعة والمطورة لها. وفي سياق التجريب الروائي أدى انفتاح النص على مختلف فنون التعبير اللغوية وغير اللغوية إلى انتقال الرواية من حالة النقاء إلى حالة الهجنة الفنية في دينامية عكست تمثلات هذا الجنس للمرجعيات الفكرية والفلسفية المؤطرة للوعي السردي المعاصر، وتجاوبت مع الشروط الموضوعية لفعلي الكتابة والتلقي معا. يسري هذا الكلام على الرواية العربية المعاصرة كما يصدق- في حال التخصيص-على الرواية الجزائرية؛ فقد تبنت هي الأخرى خيار التجريب والتمست في إطاره تقنيات تعبيرية عدة استعارتها من باقي الفنون والأجناس الأدبية؛ مما حقق لها غنى وتنوعا على مستوى التجربة. ونحن في هذه الدراسة إنما نحاول مقاربة ظاهرة تداخل الخطابات في نص محدد هو رواية "المجانين لا يموتون" لآمنة حزمون؛ وذلك من أجل الكشف عن الأبعاد الفنية و الرؤيوية التي تقف وراء توظيف هذه التقنية في الرواية المذكورة، وكذا اختبار فاعلية التجريب على هذا المستوى. 

Téléchargements

Publiée

2025-11-30

Comment citer

عبد النوري ع., & بورويس ك. (2025). تداخل الخطابات في رواية المجانين لا يموتون لآمنة حزمون. El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 8(2), 201–218. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2094

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.