أساليب التفكير لدى تلاميذ المرحلة الثانوية- دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية بن الأغلب التميمي بالمسيلة
الكلمات المفتاحية:
أساليب التفكير التلاميذ؛ المرحلة الثانوية.الملخص
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أساليب التفكير الأكثر استخداما من طرف تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذا التعرف فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص، والمستوى الدراسي). أجريت الدراسة على عينة قوامها (121) تلميذ وتلميذة ممن درسوا بانتظام خلال الفصل الأول من الموسم الدراسي: 2021/2022م. واعتمدت في الدراسة على قائمة (1992,Sternberg & Wagner) لأساليب التفكير (القائمة القصيرة) بعد التأكد من ثقلها العلمي في البيئة الجزائرية. فأسفرت نتائج الدراسة على أن أغلب أساليب التفكير سائدة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. وكذا عدم وجود فروق دالة في أغلب أساليب تفكير تلاميذ المرحلة الثانــوية تعزى لمتغير (الجنس، التخصص، والمستوى الدراسي).