المختصرات الطبية في الكتب المدرسية بين الصياغة والتداول كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة ثانوي –أنموذجا-
الكلمات المفتاحية:
المختصرات الطبية ; المصطلح العلمي ; الكتاب المدرسي ; الصياغة ; التداولالملخص
الملخص: يتضمن هذا المقال دراسة إشكالية المختصرات الطبية وتداولها في الكتب المدرسية، ولمقاربة هذه الإشكالية تم الاعتماد على مبدأ جمع واستقراء عينة من المختصرات الطبية المستعملة في الكتاب المدرسي الجزائري المقرر لتدريس مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية، والتي حاولنا من خلالها تسليط الضوء على مسألتين هامتين: وهما مسألة بناء المختصر العلمي وطريقة صياغته، ومسالة ثانية تتعلق بواقع توظيفها في الكتب المدرسية العلمية، ومنه استخلاص مجموعة النتائج المتوصل إليها واقتراح بعض الحلول.
التنزيلات
منشور
2025-11-30
كيفية الاقتباس
بن عراب ف., & عباس ن. (2025). المختصرات الطبية في الكتب المدرسية بين الصياغة والتداول كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة ثانوي –أنموذجا-. العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 9(1), 334–349. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/1922
إصدار
القسم
المقالات