التربية الإعلامية وإشكالية تداول المعلومات الكاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • فاطمة دحماني جامعة محمد بوضياف-المسيلة
  • محمد دحماني جامعة محمد بوضياف-المسيلة

الكلمات المفتاحية:

التربية الإعلامية، الشبكات الاجتماعية، المعلومات الكاذبة، الفيسبوك.

الملخص

سعت الدراسة إلى الكشف عن دور التربية الإعلامية في معالجة إشكالية تداول المعلومات الكاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة"، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي، وتم تجميع بيانات المبحوثين من خلال الاستبانة الالكترونية التي تم توزيعها على 100 مستخدم وفقا أسلوب العينة العشوائية القصدية بعد التأكد من صدقها وثباتها ومن ، وهو ما مكن الوصول إلى نتائج هامة هي : أن نسبة 45%من أفراد العينة يرون أن مفهوم التربية الإعلامية يكمن في القدرة على استخدام الايجابي و الآمن لوسائل الإعلام كما وصرح 67% من المبحوثين أن التربية الإعلامية تقوم على مهارة فهم الرسائل الإعلامية وتفسيرها واكتشاف ما تحمله مضامينها من قيم. إضافة إلى أن نسبة 94% من المبحوثين تعرضوا لمعلومات كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. كما أكد ما يزيد عن نسبة 65%من المستخدمين يطبقون مهارة تحليل المعلومات التي وقراءتها وفهمها جيدا للاستفادة منها ومشاركتها مع الآخرين أن نسبة %19 من أفراد العينة يرون أن تجسيد التربية الإعلامية يكون من خلال إدراجها ضمن المناهج التعليمية.

التنزيلات

منشور

2024-06-27

كيفية الاقتباس

دحماني ف., & دحماني م. (2024). التربية الإعلامية وإشكالية تداول المعلومات الكاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي. مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية, 14(01), 913. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/847

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.