قراءة تحليلية في آليات اختيار المعلم الفعّال للمرحلة الابتدائية وفق بعض الخصائص الشخصية
الكلمات المفتاحية:
قراءة تحليلية، لخصائص الشخصية، المعلمالملخص
تطرقت الورقة البحثية التالية إلى وضع مقاربة مقترحة لبعض الخصائص الشخصية أثناء اختيار معلم فعال، حيث أنه من المتعارف عليه في الحق التربوي هناك عدة حلقات لابد من الاهتمام بها لأنها لها وزن مؤثر في البعد التربوي الذي يحتاجه كل الفاعلين فيه، مما يجعلنا هنا وفي هاته الورقة أن نتحدث بشيء من الإيجاز حول الخصائص العامة للصفات الشخصية للمعلم والمتمثلة في جانبها العقلي والمعرفي والاجتماعي وهذا ما كان جليا أثناء طرحنا للتساؤل الأول وفيه تمت الإجابة عليه بافتراض مباشر حول ماهية الصفات وطبيعتها، إضافة إلى هذا تمت الإجابة على التساؤل الثاني وهو صلب ورقتنا البحثية هاته وذلك بطرح التصور المقترح حول بعض الخصائص السيكولوجية لاختيار المدرس الناجح؛ وكل هذا تم بالاعتماد على بعض الدراسات السابقة التي كانت سندا للباحث في طرحه الأدبي وأثناء مناقشة فرضياته.
وفي أخر ما أردنا أن نطرحه هو تأكيدنا على أن هاته الخصائص السيكولوجية في المجال التربوي مهمة جدا ولابد أن يتصف بها المدرس ليكون ناجحا وفعالا داخل الصف، حيث أن الاهتمام أصبح الآن غاية كل من يريد الوصول بالتعليم إلى أحسن الرؤى، وفق ما يناشد به المختصون التربويون.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.