Almohad propaganda and its role in justifying Ibn Tumart’s claim to Mahdism The pillars of the success of the Mahdi project by Ibn Toumart (d. 524 AH/1130 AD) -Reading in the methods and their effectiveness in light of the source texts

Authors

  • tarek benzaoui جامعة محمد بوضياف المسيلة

Keywords:

Muhammad ibn Tumart, Almohad propaganda, Mahdism, Almohads

Abstract

       This article aims to shed light on the role of Almohad propaganda in shaping the historical narrative surrounding Ibn Tumart’s claim to the Mahdi, through a critical analysis of historical sources, particularly Almohad ones. This would give a certain objectivity to the scientific presentation of such a sensitive subject in light of the existing debate on the personality of Muhammad ibn Tumart in the past and present among historians. The article also attempts to place the incidents in their correct historical context by analyzing the methods and means used to strengthen, justify and legitimize the claim of Mahdism and what resulted from it by the claimant himself and then by his followers after him. One of the most important conclusions of the research is that the political propaganda that promoted the thought of Ibn Tumart and corrected his actions resorted to misinformation, deception, lying, distortion of facts, concealment of facts and also other means that were not limited by moral considerations or legal controls in order to justify the claim of Mahdism and the belief in its promoter and absolute obedience to its teachings

References

ابن الأثير. (2003). الكامل في التاريخ. الطبعة الرابعة. الجزء9. بيروت. دار الكتب العلمية.

أحمد زروق. (2006). عدة المريد الصادق. تحقيق: الصادق بن عبد الرحمان الغرياني. الطبعة الأولى. بيروت. دار ابن حزم.

أحمد بن حنبل. (1998). المسند. الطبعة الأول. الجزء6. بيروت. عالم الكتب.

البخاري. (1979). الصحيح. الطبعة الأولى. الجزء1. القاهرة. المطبعة السلفية.

البغــدادي. (2002). أصول الدين. تحقيق: أحمد شمس الدين. الطبعة الأولى. بيروت. دار الكتب العلمية.

البيذق. (1971). أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين. الطبعة الأولى، الرباط. دار المنصور للطباعة والوراقة.

البيذق. (1971). المقتبس من كتاب الأنساب في معرفة الأصحاب. تحقيق: عبد الوهاب بن منصور. الطبعة الأولى، الرباط. دار المنصور للطباعة والوراقة.

ابن تومرت. (دون تاريخ). أعز ما يطلب. تحقيق: د/ عبد الغني أبو العزم. الطبعة الأولى، الرباط. مؤسسة الغني للنشر.

عبد الرحمان بن خلدون. (2000). كتاب العبر وديــوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. الطبعة الأولى،الجزء6. بيروت. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن خلكان. (دون تاريخ). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. تحقيق: د/ إحسان عباس. الطبعة الأولى،الجزء5. بيروت. دار صادر.

ابن الخطيب. (1898). رقم الحلل في نظم الدول. الطبعة الأولى، تونس. المطبعة التونسية.

ابن أبي دينار. (1869). المؤنس في أخبار إفريقية وتونس. الطبعة الأولى، تونس. المطبعة التونسية.

أبو داود. (1999). سنن أبي داود. الطبعة الثالثة، الرياض. بيت الأفكار الدولية للنشر.

الذهبي. (1985). العبر في خبر من غبر. تحقيق: أبو هاجر محمّد السعيد بن بسيوني زغلول. الطبعة الثانية،الجزء2،بيروت. دار الكتب العلمية.

ابن أبي زرع. (1972). الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس. الطبعة الأولى، الرباط. دار المنصور للطباعة والوراقة.

الزركشي. (1966). تاريخ الدولتين الموحدية والحفصية. تحقيق: محمد ماصور. الطبعة الأولى، تونس. المكتبة العتيقة.

الطبري. (2007). صحيح تاريخ الطبري. تحقيق: محمد بن طاهر البرزنجي. الطبعة الأولى. الجزء2. بيروت دمشق. دار ابن كثير.

ابن عذارى المراكشي. (1983). البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب. تحقيق: د/ إحسان عباس. الطبعة الثالثة، الجزء4. بيروت. دار الثقافة.

عبد الواحد المراكشي. (2006). المعجب في تلخيص أخبار المغرب. الطبعة الأولى. صيدا بيروت. المكتبة العصرية.

ابن القطان. (1989). نظم الجمـان لترتيب ما سلف من أخبار الزمان. تحقيق: محمود علي مكي. الطبعة الثانية. بيروت. دار الغرب الاسلامي.

ابن القنفذ القسنطيني. (1968). الفارسية في مبـــادئ الدولـة الحفصية. تحقيق: محمد الشاذلي النيفر وعبد المجيد التركي. الطبعة الأولى، تونس. الدار التونسية للنشر.

مجهول. (1979). الحلل الموشية في ذكر الأخبار المراكشية. تحقيق: سهيل زكار وعبد القادر زمامة. الطبعة الأولى، الدار البيضاء. دار الرشاد الحديثة.

قائمة المراجع:

عبد المجيد النجار. (1983). المهدي بن تومرت. الطبعة الأولى، بيروت. دار الغرب الإسلامي.

عصمت عبد اللطيف دندش. (1988). الأندلس في نهاية عصر المرابطين ومستهل الموحدين عصر الطوائف الثاني. الطبعة الأولى. بيروت. دار الغرب الإسلامي.

ليفي بروفنسال. (1941). مجموع رسائل موحدية من إنشاء كتاب الدولة الموحدية. الطبعة الأولى، الرباط. المطبعة الاقتصادية.

محمد عبد الله عنان. (1990). دولة الإسلام في الاندلس العصر الثالث القسم الأول عصر المرابطين وبداية الدولة الموحدية. الطبعة الثانية. القاهرة. مكتبة الخانجي.

المقالات:

سمير بن لكحل ومغنية غرداين، (ماي 2024)، الدعاية الموحدية قراءة في المسار والوسائل والنتائج، مجلة رفوف، المجلد 12، العدد 01، مخبر المخطوطات، جامعة أدرار الجزائر، (311-325).

د/ عبد الحكيم مرتاض. (جويلية 2022). كتاب الإحياء للغزالي عرض ودراسة لمواقف العلماء منه. مجلة قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية. المجلد10. عدد2. مخبر الدراسات الحضارية والفكرية. جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان. (36-46).

د/ فوزية كرراز، (ديسمبر 2020)، أثر السلطة الموحدية في نشر الإنحرافات الاجتماعية في المغرب الإسلامي، مجلة عصور، مجلد 19، عدد 02، ( 124-143).

Published

2025-12-15

How to Cite

benzaoui, tarek. (2025). Almohad propaganda and its role in justifying Ibn Tumart’s claim to Mahdism The pillars of the success of the Mahdi project by Ibn Toumart (d. 524 AH/1130 AD) -Reading in the methods and their effectiveness in light of the source texts. Journal of Social Sciences and Humanities , 15(02), 366. Retrieved from https://journals.univ-msila.dz/index.php/JOSSH/article/view/944

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.