اثر استخدام الألعاب الحركية في تحسين الإدراك الحسي الحركي لدى فئة المعاقين عقليا القابلين للتدريب
الكلمات المفتاحية:
الألعاب الحركية، الإدراك الحسي الحركي، المعاقين عقليا القابلين للتدريب.الملخص
يهدف البحث إلى معرفة اثر استخدام الألعاب الحركية في تحسين الإدراك الحسي الحركي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتدريب، حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث، على عينة قوامها 20طفلا (9- 11) سنة من متوسطي التخلف العقلي بطريقة عشوائية، ثم قمنا بتقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين 10 في كل مجموعة الضابطة والتجريبية،حيث خضعت المجموعة التجريبية الى تطبيق مجموعة من الاختبارات الخاصة بالإدراك الحسي الحركي ومجموعة من الوحدات التعليمية المقترحة أشرف على تطبيقها الباحثون بأنفسهم،أما المجموعة الضابطة اعتمدنا في تدريسها على البرنامج التقليدي، وبعد جمع النتائج الخام ومعالجتها إحصائيا تم الوصول إلى أن استخدام الألعاب الحركية ترفع منالإدراك الحسي الحركي للمتخلفين عقليا، لذلك نوصي بتصمیم برامج حركیة وریاضیة لتطویر القدرات الإدراكية الحسية للمتخلفين عقليا بالتركيز على الألعاب الحركية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.