في مديح الالتباس أو الرّواية والإقامة في التّخوم: قراءة في رواية السّندباد الأعمى
Mots-clés :
الرواية, التعددية, الالتباس, التخومRésumé
لا شك في أنّ الرّواية تنهض على تمثيل العوالم والهويات، وتصوير مصائر الأفراد والمجتمعات،
ومحاورة أسئلة وقضايا وإشكالات. ولعلّها في ذلك رواية ما بعد الحداثة بوجه خاص تنزع إلى الابتعاد - -
عن التحيّزات والصّراع، والتجاذبات ومختلف أشكال الاستقطاب، التي يمكن أن تحكم النظر إلى هذه
القضايا، وأن تحفّ طرحها، ومعالجتها.تتغيّا هذه الدّراسة الكشف عن نزوعوانتصار رواية "السّندباد
الأعمى" إلى إعلاء قيمة الالتباس، وإرساء النظرة المتشكّكة، وإرجاء الحسم، ودحض الثبّات واليقينيّة
المحيطة بالقيم والأشياء والأحكام؛ حرصا على ثراء وخصوبة العالَم، ونأيا عن التحيّز لبعد أو لفهم أو
لرؤية ضيّقة لهذا العالَم. وتنشد الرّواية بناء فضاءات قائمة على الاختلاف والتعدّدية وتنوّع الأصوات،
والحوار؛ بما من شأنه أن ينتهي إلى تجذير فعل الاختلاف، وتعزيز ثقافة تقبّله، وصقل حساسياتنا على
العيش المشترك، وتربية أذواقنا على احترام المختلف، وتوسيع مأوى إقامة الغريب بيننا، والمدّ في
فسحة ضيافتنا له.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
(c) Tous droits réservés مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.