في مديح الالتباس أو الرّواية والإقامة في التّخوم: قراءة في رواية السّندباد الأعمى

المؤلفون

  • جموعي سعدي جامعة سوقهراس

الكلمات المفتاحية:

الرواية، التعددية، الالتباس، التخوم

الملخص

لا شك في أنّ الرّواية تنهض على تمثيل العوالم والهويات، وتصوير مصائر الأفراد والمجتمعات،
ومحاورة أسئلة وقضايا وإشكالات. ولعلّها في ذلك رواية ما بعد الحداثة بوجه خاص تنزع إلى الابتعاد - -
عن التحيّزات والصّراع، والتجاذبات ومختلف أشكال الاستقطاب، التي يمكن أن تحكم النظر إلى هذه
القضايا، وأن تحفّ طرحها، ومعالجتها.تتغيّا هذه الدّراسة الكشف عن نزوعوانتصار رواية "السّندباد
الأعمى" إلى إعلاء قيمة الالتباس، وإرساء النظرة المتشكّكة، وإرجاء الحسم، ودحض الثبّات واليقينيّة
المحيطة بالقيم والأشياء والأحكام؛ حرصا على ثراء وخصوبة العالَم، ونأيا عن التحيّز لبعد أو لفهم أو
لرؤية ضيّقة لهذا العالَم. وتنشد الرّواية بناء فضاءات قائمة على الاختلاف والتعدّدية وتنوّع الأصوات،
والحوار؛ بما من شأنه أن ينتهي إلى تجذير فعل الاختلاف، وتعزيز ثقافة تقبّله، وصقل حساسياتنا على
العيش المشترك، وتربية أذواقنا على احترام المختلف، وتوسيع مأوى إقامة الغريب بيننا، والمدّ في
فسحة ضيافتنا له.

التنزيلات

منشور

2025-11-29

كيفية الاقتباس

سعدي ج. (2025). في مديح الالتباس أو الرّواية والإقامة في التّخوم: قراءة في رواية السّندباد الأعمى. مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , 8(01), 119. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/2146

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.