المرجعية السينمائية في رواية استراحة مفيستو لبرهان شاوي
Mots-clés :
المرجعية, السنما, النص الروائيRésumé
تسعى هذه الدراسة إلى إبراز المرجعية السينمائية في راوية استراحة مفيستو للروائي برهان شاوي، هذه المرجعية التي أسهمت بشكل واضح في بناء النص من حيث البناء والدلالة. ضع الملخص هنا (يتم الإشارة اشتغلت المرجعية السينمائية على إبراز الوهم الذي يلامس الواقع الإنساني من نواح اجتماعية وثقافية وسياسية، انطلاقا من فكرة مقايضة العمر بالرغبات المنشودة. وتتجلى المرجعية السينمائية في العلاقة بين النص الروائي والفيلم، من خلال لجوء الروائي إلى استخدام تقنيتي السيناريو والمونتاج، بهدف انفتاح النص جماليا وفنيا على غيره من الفنون، ومن جهة أخرى تعميق النص دلاليا من خلال طرح الأسئلة الكونية حول ماهية وجود الإنسان وكينونته ومصيره ووظيفته في هذا الكون، وخلال محاولة الكشف عن إجابات مقنعة حول هذه التساؤلات، وصلت الرواية إلى أنّ الوجود يحكمه الزيف والوهم، وأن الإنسان يعيش حالة التيه والغربة وسط شبحية الحياة.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
(c) Tous droits réservés مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.