المرجعية السينمائية في رواية استراحة مفيستو لبرهان شاوي

المؤلفون

  • فريدة الهيص جامعة بسكرة

الكلمات المفتاحية:

المرجعية، السنما، النص الروائي

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى إبراز المرجعية السينمائية في راوية استراحة مفيستو للروائي برهان شاوي، هذه المرجعية التي أسهمت بشكل واضح في بناء النص من حيث البناء والدلالة. ضع الملخص هنا (يتم الإشارة اشتغلت المرجعية السينمائية على إبراز الوهم الذي يلامس الواقع الإنساني من نواح اجتماعية وثقافية وسياسية، انطلاقا من فكرة مقايضة العمر بالرغبات المنشودة. وتتجلى المرجعية السينمائية في العلاقة بين النص الروائي والفيلم، من خلال لجوء الروائي إلى استخدام تقنيتي السيناريو والمونتاج، بهدف انفتاح النص جماليا وفنيا على غيره من الفنون، ومن جهة أخرى تعميق النص دلاليا من خلال طرح الأسئلة الكونية حول ماهية وجود الإنسان وكينونته ومصيره ووظيفته في هذا الكون، وخلال محاولة الكشف عن إجابات مقنعة حول هذه التساؤلات، وصلت الرواية إلى أنّ الوجود يحكمه الزيف والوهم، وأن الإنسان يعيش حالة التيه والغربة وسط شبحية الحياة.

التنزيلات

منشور

2025-11-29

كيفية الاقتباس

الهيص ف. (2025). المرجعية السينمائية في رواية استراحة مفيستو لبرهان شاوي. مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , 8(01), 72. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/2019

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.