تجليات التشكّل الدرامي في شعر محمود درويش

المؤلفون

  • لميس العربي ويس جامعة وهران1
  • خضرة العابدي جامعة وهران1

الكلمات المفتاحية:

البنية، الدراما، القصيدة

الملخص

الملخص: سال مداد شاعر الجرح الفلسطيني محمود درويش أسطرا شعرية منسابة رسّخت فيها البنى الدرامية وجودها بعد أن أجزلت عليه ملكته بغدق العطايا الشعرية التي راق لها حضور تقنيات درامية في ثنايا أبيات أخذت منحى التتالي و التوالي و نالت نصيبها من الجمالية أخذ فيها الشاعر يشقّ سبيله نحو بروع ما بعده مهور في حيّز استفحلت فيه الأداءات التقليدية الأمر الذي جعله يفتح باب تجربته الإبداعية على مصراعيها تمهيدا لوغول عناصر: الشخصيات، الصراع، الحوار و غيرها داخل أنموذجه الشعري ما يعني أنّه أتاح الفرصة لتجديد آصرة الشعري بالدرامي التي تضرب بجذورها في أعماق سجل عربي شعري لعهيد المحتد حيث توجّه درويش بكلّ طاقاته لإنتاج نتاجات شعرية لا تكاد تخلو من تفجيراته الدرامية، فأخذت هذه السمات على تميّزها ترتقي بأعماله إلى مصاف الأفضلية في عالم القصائد العربية المعاصرة. تروم هذه الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف و لعلّ أهمّها ما يلي: تسليط الضوء على مصطلح الدراما، إبراز المكونات الدرامية التي وظّفها محمود درويش في قصائده.

التنزيلات

منشور

2025-11-20

كيفية الاقتباس

العربي ويس ل., & العابدي خ. (2025). تجليات التشكّل الدرامي في شعر محمود درويش. مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , 9(01), 275. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/JAPL/article/view/1547

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.