تعليم قواعد النحو بتوظيف الخرائط الذهنية (متن الآجرومية أنموذجا)

Auteurs

  • شميسة خلوي

Mots-clés :

علم النح ; الخريطة الذهنية ; متن الآجر ; مية

Résumé

يُعدُّ علم النَّحو من أساسيات فهم اللغة العربية ومن أسْمَى العلوم قدرًا، وأنفعها أثرًا، ودعامة أساسية لطلاب العلم بغية وقاية اللسان وحفظِه من الوقوع في اللحن، ومن جهة أخرى، تعتبر الخرائط الذهنية من الوسائل التربوية الحديثة التي تساعد على تحصيل العلوم، حيث يعبر عن الأفكار بواسطة المخططات باستخدام الصور والرموز والألوان عوض الاقتصار على الكلمات فقط، فترتبط معاني الكلمات بالصور، وترتبط المعاني المختلفة ببعضها البعض أيضا. وتأسيسا على ما سبق، نروم في ورقتنا البحثية إبراز دور الخرائط الذهنية كتقنية مساعدة لتعلم علم النحو والإحاطة بقواعده، آخذين متن الآجرومية لابن آجروم مثالا تطبيقيا.

Téléchargements

Publiée

2025-12-18

Comment citer

خلوي ش. (2025). تعليم قواعد النحو بتوظيف الخرائط الذهنية (متن الآجرومية أنموذجا). El Omda in Linguistics and Discourse Analysis, 6(2), 304–312. Consulté à l’adresse https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2729

Numéro

Rubrique

المقالات

Articles similaires

1 2 3 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.