تعليم قواعد النحو بتوظيف الخرائط الذهنية (متن الآجرومية أنموذجا)

المؤلفون

  • شميسة خلوي

الكلمات المفتاحية:

علم النح ; الخريطة الذهنية ; متن الآجر ; مية

الملخص

يُعدُّ علم النَّحو من أساسيات فهم اللغة العربية ومن أسْمَى العلوم قدرًا، وأنفعها أثرًا، ودعامة أساسية لطلاب العلم بغية وقاية اللسان وحفظِه من الوقوع في اللحن، ومن جهة أخرى، تعتبر الخرائط الذهنية من الوسائل التربوية الحديثة التي تساعد على تحصيل العلوم، حيث يعبر عن الأفكار بواسطة المخططات باستخدام الصور والرموز والألوان عوض الاقتصار على الكلمات فقط، فترتبط معاني الكلمات بالصور، وترتبط المعاني المختلفة ببعضها البعض أيضا. وتأسيسا على ما سبق، نروم في ورقتنا البحثية إبراز دور الخرائط الذهنية كتقنية مساعدة لتعلم علم النحو والإحاطة بقواعده، آخذين متن الآجرومية لابن آجروم مثالا تطبيقيا.

التنزيلات

منشور

2025-12-18

كيفية الاقتباس

خلوي ش. (2025). تعليم قواعد النحو بتوظيف الخرائط الذهنية (متن الآجرومية أنموذجا). العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب, 6(2), 304–312. استرجع في من https://journals.univ-msila.dz/index.php/OLDA/article/view/2729

إصدار

القسم

المقالات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.